بالفيديو.. وضع سقف سعر للنفط الروسي- لعبة الشطرنج 

مقال - ميدار.نت 27 نوفمبر 2022
Cover

مقال - ميدار.نت .. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي
اتفقت مجموعة السبع في وقت سابق من هذا العام على تحديد سعر الصادرات الروسية من النفط وتعهدت بكشف التفاصيل عن هذا السعر في أوائل ديسمبر.
وتهدف الخطوة في ظاهرها الى تقليل التدفقات النقدية الى فاتورة الحرب الروسية على أوكرانيا دون الاضرار بالاقتصاد العالمي من خلال تقليل الامدادات النفطية. وبينما تكافح هذه الدول للاتفاق على قيمة هذا السعر، تهدد روسيا بأنها لن تبيع نفطها لمن سيلتزم بهذا المخطط. هناك كثير من المتشككين في إمكانية تطبيق شيء كهذا، ولكن فيما لو تم تطبيقه، فمما لا شك انه سيكون له تأثير كبير. 
مثل لعبة الشطرنج خيارات روسيا هنا ليست كثيرة. 


مداخيل روسيا
انخفضت مداخيل روسيا من بيع الغاز الا ان الارتفاع في أسعار النفط قد عوض ذلك، حتى مع انخفاض كمية الصادرات. هدف الاقتصاديات الغربية الكبرى من تحديد سقف سعر للنفط الروسي هو الحفاظ على تدفق النفط الروسي الى الأسواق العالمية والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي مع الحد- في الوقت نفسه- من هامش الربح الذي تتحصل عليه روسيا. 
فد يجادل قائلٌ بأن دولاً مثل الصين والهند وتركيا وغيرها لن تلتزم بهذه الأسعار وان تحديد سقف للسعر لن يجدي مع هذه الدول. في الواقع ان هذه الدول تشتري النفط الروسي لرخصه ولتقديم روسيا خصومات تصل الى 30 %. ان وجود سقف للسعر عالميا سيعطي هذه الدول مجالاً أكبر للتفاوض لتدفع اقل من السعر المحدد وليس أكثر. أضف الى ذلك ان هامش الربح لروسيا يتآكل لارتفاع تكاليف التأمين والشحن المقيدة كذلك. الصين من بين هذه الدول تتبع سياسة طويلة الأمد في تنويع مصادر طاقتها ولا يمكن ان تخالفها وهذا عملياً، يضع حدا اقصى للكميات التي ستشتريها الصين من نفط روسيا.  


 لعبة الشطرنج
من العوامل الأخرى في لعبة الشطرنج هذه: 
- التمويل: المؤسسات المالية في العالم تتجنب الوقوع في مخالفة للعقوبات الامريكية وكلها بنت قواعد داخلية للرقابة والامتثال حتى لا تتعرض للحظر والغرامات وفقدان القدرة على التعامل بالدولار. 

- التأمين: 90% من التأمين البحري في العالم موجود في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا. سيجعل هذا شركات الشحن تتجنب نقل النفط الروسي بدون اذن. 
- اللوجستيات: شحن النفط الروسي الذي كان يتم من موانئ البحر الأسود وبحر البلطيق تحول الى موانئ شحن أخرى مما أضاف ثلاثين يوماً من التأخير وزيادة في التكلفة. 
- تكلفة الإنتاج: النفط الروسي أكثر تكلفة في انتاجه من بين دول مجموعة أوبك بلس. سعر التعادل لإنتاج النفط الروسي تقريباً يساوي ضعف تكلفة الإنتاج السعودي على سبيل المثال. هذا يحدد من قدرة روسيا على تقديم حوافز سعريه تنافسية. 
ان نجاح نظام هذا السقف بالنسبة للاقتصاديات الغربية – ان نجح – فهو يصب كذلك في مصلحة جهودهم لمكافحة التضخم عالمياً وذلك بخفض تكاليف الطاقة. 
على الرغم من روسيا أعلنت انها سترفض امداد أي دولة تشارك في نظام السقف السعري فأن مشكلتها تكمن في ان صادرات الطاقة الروسية تشكل أكثر من نصف اجمالي ميزانية الحكومة الروسية. اغلاق حنفيات النفط في روسيا سيكون انتحاراً في وقت يعاني اقتصادها من مقاطعة وتكاليف حرب متزايدة. 

 

#مقالات_ميدار
حسين القمزي يكتب لمنصة ميدار عن لعبة الشطرنج ونفط #روسيا

ما بين هجوم الغرب لخنق روسيا، ودفاع موسكو عن مصالحها، تجري لعبة الشطرنج التي ترتكز حالياً على رقعة النفط..
ما هي خلفيات المواجهة وهل تنتهي بلعبة كش ملك؟https://t.co/rOcV1Hwmks pic.twitter.com/PJDS85m3be

— midar.net | ميدار.نت (@MidarNet) November 27, 2022